جسر ميلو
اليكم
جسر ميلو أطول جسر معلق في العالم
جسر ميلو
Millau Viaduct
Official Name : Le Viaduc de Millau
Carries : 4 lanes of the A75 autoroute
Crosses : Valley of the River Tarn
Design : Cable-Stayed
Total length : 2,460 m - 8,071 ft
Width : 32 m - 105 ft
Longest span : 342 m - 1,122 ft
Clearance below : 270 m (886 ft) at maximum
Opened : 14 December 2004
جسر ميلو هو أعلى وأطول جسر معلق في العالم يليه بالطول جسر ريون أنتيريون في اليونان. يقع جسر ميلو في الجنوب الفرنسي على وادي نهر تارن وعلى الطريق السريعة "A75" الواصلة بين مدينة كليرمونت فيرنت في الوسط ومدينة بيزيه في الجنوب. استمرت الدراسات لهذا المشروع ثلاثة عشر عامًا وبعد ذلك ثلات سنوات من الأعمال الإنشائية، بدأت الدراسات سنة 1988 وتم افتتاح الجسر في عام 2004. إن فترة ستة عشر عاماَ من الدراسات والبناء ليست طويلة إذا ما قورنت بالصعوبات الاسثنائية التي اعترضت المشروع على المستوى التقني والمناخي وخصوصية المكان، إذ ليس من السهل إقامة وصلة بجودة عالية وبطول يتجاوز 2500 متر وعمق 270 متر (في النقطة الأكثر ارتفاعاَ) وذلك في منطقة زلزالية تعجُّ بالرياح التي تتجاوز سرعتها 200 كيلو متر في الساعة. يعتبر هذا العمل إلى لحظة كتابة هذه السطور هو الجسر الأعلى في العالم، إذ فيه دعامتين يصل ارتفاعهما إلى أكثر من 200 متر وهما بحسب المخطط p 2 = 244, 96 , P3 = 221, 05، وكذلك بسطح ارتفاعه الأقصى عن سطح النهر 270م. كما أن فيه أطول سطح جسر معلق في العالم، وهذا السطح مركب من دعامات رقيقة ومزدوجة ومن سطح معدني رقيق جداً مع سبع دعائم فقط مرتكزة على الأرض.
Millau Viaduct Spectators
هذا العمل فيه خمس أرقام قياسية:
* السطح المعلق الأطول في العالم.
* الدعامة الأطول في العالم .
* قمة قبة الأعلى في العالم .
* سطح الجسر الطرقي الأعلى في العالم. مع العلم أن هناك جسراً في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كولورادو يصل ارتفاعه إلى 321 متر ولكن هذا الجسر ليس طرقياً وهو مخصص للمشاة فقط.
* الوزن الأعلى في العالم لسطح جسر محمول.
وآخر ميزة لهذا المشروع متعلقة بالبيئة وهي تقليل كميات المواد المستخدمة في الموقع اي ان عدد المحركات اقل وكذلك عدد سيارات النقل وبالتالي كميات الرمل والحجارة والحصى...
The View From Underneath A Pylon
وقد حصل الجسر على مجموعة من الجوائز
مثل جائزة : Environnemental Design and Architecture Award في 2005.
وجائزة : Oustanding structure award في 2006.
لاقى هذا المشروع العديد من الاعتراضات من قبل عدة منظمات مثل منظمة البيئة الفرنسية وكذلك من عدد من رجال السياسة ؛ وقد تركزت الاعتراضات على :
* كلفة المشروع العالية جداً بالرغم من وجود دراسات بكلفة أقل .
* تعرفة العبور، بما أن الجسر مدفوع فالناس لن يأخذوه وبالتالي سيفقد الكثير من قيمته المدعاة...
* إن الدعامات التي تجاوزت أرقاماً قياسية لن تكون على درجة عالية من القوة بسبب إرتكازها على حوض نهري .
* إن الجسر الذي يوفر على الناس عناء المرور بمدينة ميلو سيفقد هذه المدينة أحد مصادرها السياحية.
Front View Of The Toll Plaza
التصميم
نفذ المشروع المهندس ميشيل ڤيرلوجو Michel Virlogeux مع فريقه وذلك تنفيذاً لفكرة المهندس المعماري نورمان فوستر Norman Foster،
وقد كلّف المشروع 320 مليون يورو( حوالي عشرين مليار ليرة سورية)
Millau Viaduct under construction, Seen From The South In Early 2004
الأعمدة
إن لكل عامود من أعمدة الجسر السبعة قاعدة مرتكزة في العمق على أربعة أعمدة ( حفرة) قطر الحفرة بين 4,5 و 5 أمتار وعمق بين 9 و17 متراً. إن بعض القواعد استهلكت بين 1100 و 2100 متر مكعب من البيتون، ووصلت مدة ضخ البيتون في بعض الأحيان إلى 30 ساعة. صممت الأعمدة الحاملة للجسر بحيث تحتمل التمدد الحراري للطريق وكذلك أعراض الرياح. وهي من حيث العرض قد تصل إلى 27 م في الأسفل وتنتهي بعشرة امتار. وتصبح الأعمدة مزدوجة في الجزء العلوي منها أي في الـ 90 متر الأخيرة بغض النظر عن طول العامود؛ و هذا الأمر لم يراعي الناحية الجمالية للجسر ولكنه أخذ بعين الإعتبار تجاوب العامود مع تمدد سطح الجسر إلى 40 سم . استعمل لبناء هذه الأعمدة إسمنت ذو أداء عالٍ béton hautes performances (BHP) B60 . كما تطلـّب وضع خمسة صفوف من أوتاد مؤقتة هي عبارة عن أعمدة معدنية شاهقة الارتفاع تستخدم كدعامات بين عمودين متتاليين لرفع أطول الأجزاء أو وصلات من جسم الجسر. إن أعلى ارتفاع لهذه الأعمدة سيكون 175 مترا سيتم رفعها باستخدام أساليب تليسكوبية لتوفير الامان التام. إن كل وصلة من وصلتي سطح الجسر مزودة بعمود مربع وبأسلاك داعمة مؤقتة في طرفه سوف يتم دفعها الواحدة تلو الأخرى إلى أن تلتحما نهائيا على ارتفاع 245 مترا ً.
A Pylon Under Construction
سطح الجسر
صُممت على شكل تجويف انسيابي يتناسب مع سرعة رياح تصل إلى أكثر من 205 كلم في الساعة. وزن السطح 36 ألف طن وهي بوزن أربعة أضعاف برج إيفل ، صممت الحواف بحيث لا تقاوم الرياح وتحمي العابرين بنفس الوقت بالرغم من أن الجسر محظر على المشاة.
The Millau Viaduct, And The Town Of Millau On The Right